بوعروج, إيمانبشار, إبراهيم2018-10-302018-10-302012http://hdl.handle.net/123456789/5858تعتبر اللغة ظاهرة اجتماعية، يلجأ إليها الإنسان عندما يكون بحاجة إلى التوصل مع الآخرين، و اللغة العربية على وجه الخصوص أداة لنقل المعارف و الخبرات إلى الآخرين بلغة سليمة و أسلوب و تتشكل هذه اللغة من مجموعة متكاملة مع بعضها بعضا، تتمثل في مهارة الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة كما أن هذه المهارات ترتبط بفن التعبير , فإذا ارتبط التعبير بمهارة التحدث يكون تعبيرا شفهيا ، و إذا ارتبط مهارة الكتابة يكون تعبيرا كتابيا، و هو عنوان بحثنا الموسوم ب " تعليمية مادة التعبير في الطور المتوسط>> ، فما هي المواضيع و المباحث التي تطرحها التعليمية في مجال التعبير الشفهي و الكتابي، و ما هي الأسباب والخلفيات التي تجعل التلاميذ يعانون من ضعف واضح في مادة التعبير، و لذلك كانت لنا الرغبة في الإطلاع أكثر على واقع التعبير في هذا الطور من المرحلة التعليمية و لما له من أهمية كبيرة، بين فنون اللغة العربية فالمهارات اللغوية الأربع وسائل لخدمة التعبير، بالإضافة إلى أنه المحصلة النهائية للدراسة اللغوية و لقد كانت لهذا الموضوع دراسات سابقة كمحاولات لتحسين وضعية التعبير في مراحل التعليم المختلفة، من أهمها دراسة أحمد مدكور الذي حاول إيجاد طريقة جديدة في تدريس التعبير أسماها << طريقة تحقيق الذات>> التي تقوم على حرية الطالب في اختيار موضوعات التعبير و كان المنهج المتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال، وصف الأداء التعبيري للتلاميذ الطور المتوسط، و من ثم تحليل و تفسير نتائج الاستبيان عن طريق المعارف المتحصل عليها في الدراسة الميدانية، و في الأخير لا يسعنا إلا أن يسدد الله خطانا، و أن يرزقنا علما نافعا لا ينتهي أبدا.otherالتعليماللغةتعليمية مادة التعبيير في الطور المتوسطدراسة ميدانية وصفيةOther