قوتي، صبرينةمحوي، رابح2022-11-022022-11-022022http://hdl.handle.net/123456789/14190نسعى من خلال هذا البحث إلى الكشف على ما تختزنه القصيدة العربية المعاصرة من طاقات إيحائية، وسنتوقف بشكل خاص على جمالية التشكيل الأسلوبي وبالأخص القصيدة الجزائرية، ممثلة في ديوان السعيد المنداسي بدراسة البنى الأسلوبية فيها، وبالتالي الكشف عن البعد الجمالي الكامن في هذا النص الشعري بحسب ما تمليه الظواهر الأسلوبية فيه، لذلك كان لزاما علينا التأسيس لهذه الأخيرة بمقاربة أسلوبية تخضع لمجموعة من البنيات الصوتية والتركيبية والبلاغية والمعجمية والوقوف على علاقة ببعض وظائفها التي تحيلنا حتما على وقعها الجمالي بطابعها الإيحائي الذي يتوارى خلفه العالم المصور والمخبوء فيها، بمزج اللغة بالصرف والنحو والبلاغة، من أجل دراسة العلاقة بين معاني المفردات في القصيدة لفهم هذه الظاهرة الأدبية وتفسيرها من خلال مكوناتها، والكشف على أسرارها اللغوية وتفسير نظام بنائها الذي شكل وحدتها الدلالية المتكاملة، وطريقة تركيبها، وإدراك العلاقات فيها، مما يتيح لنا الفرصة لتذوق جمال اللغة في القصيدة العربية المعاصرة والتمتع بدلالاتها المتنوعة، وبالتالي استكناه أدبيتها وجماليتها وقيمها الفنية التي تزخر بهاotherالأعمال الشعريةالتشكيل الأسلوبيالأسلوبيةالنص الشعري المعاصرديوان السعيد منداسيالتشكيل الأسلوبي في شعر سعيد المنداسيOther