حجاج, مفيدةعمراني, زهير2018-10-112018-10-112018http://hdl.handle.net/123456789/4864هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور الارشاد الوالدي في اكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل الاصم -صمم حاد-وتكونت عينة البحث من (6) حالات في مدرسة الاطفال المعاقين سمعيا بأم البواقي، وقد كانت اشكالية البحث كالتالي :هل للإرشاد الوالدي دور في اكتساب اللغة الشفهية ، وقد كانت الفرضية الاساسية كالتالي? للإرشاد الوالدي دور في اكتساب اللغة الشفهية عند الطفل الاصم ومن اجل ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، مستخدمة في ذلك اختبار الحكم و التوجيه و اللغة (( o.j.lوتوصل البحث الى أن الاطفال المعاقين سمعيا غير مستفيدين من الارشاد الوالدي لديهم ضعف في اكتساب اللغة الشفهية. لاطفال المعاقين سمعيا المستفيدين من الارشاد الوالدي لا يعانون من ضعف اكتساب اللغة الشفهية.otherالطفل الأصماللغة الشفهيةالإرشاد الوالديدور الإرشاد الوالدي في اكتساب اللغة الشفهية عند الطفل الأصم صمم حاددراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بأم البواقيOther