بوسعيد، أشواققوراري، زينةبن مناح, بلقاسم2023-12-172023-12-172023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17655جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على ملامح الازدواج اللغوي عند متعلمي الطور الابتدائي السنة الخامسة -أنموذجا- ولمعرفة مدى انتشار هذه الظاهرة في الوسط التعليمي، ومدى تأثيرها السلبي على المردود المعرفي للتلميذ ، كما تم فيها عرض بعض الأسباب التي ساهمت في شيوعها ، واقتراح مجموعة من الحلول للحد منها . وفي آخر الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات لمحاولة الحد منها. الكلمات المفتاحية: العامية؛ الازدواج اللغوي؛ الثنائية اللغوية؛ اللغة الفصحى؛ التداخل اللغويotherملامح الازدواج اللغوي عند متعلمي الطور الإبتدائيالسنة الخامسة أنموذجاOther