حمزة, بشرىعيادي, زينبزرزور, أحمد2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10986هدفت الدراسة الى معرفة مااذا كان للجانبية دور في اكتساب مهارة الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي وللتحقق من الفرضية المطروحة التي تنص على أن للجانبية دور في اكتساب مهارة الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي استخدمنا على اثره اختبار لقياس الجانبية لأريس 1958 عند حالات من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي تم تطبيق الدراسة عليهم. كما استخدمنا اختبار الكتابة من أجل معرفة ما اذا كان الاطفال يعانون من ضعف في الكتابة أم لا. وقد تم تطبيق اختبار قياس الجانبية واختبار الكتابة على عينة من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي في المرحلة الابتدائية في القسم المدمج بمدرسة عادل الشافعي بأم البواقي وعددهم 6 حالات 4ذكور و02اناث يتراوح أعمارهم من 5 سنوات الى 10 سنوات معتمدين على منهج دراسة حالة وبعد اجراءاتنا السابقة الذكر توصلنا الى النتائج التالي: ان الجانبية ليس لها علاقة في اكتساب مهارة الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي.otherالطفل الأصمالزرع القوقعيالجانبيةمهارة الكتابةدراسةالجانبية ودورها في إكتساب مهارة الكتابة لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعيدراسة ميدانية بالمدرسة الإبتدائية عادل الشافعي بمدينة أم البواقيOther