بوف, إيمانبوحلايس, سلاف2018-11-052018-11-052013http://hdl.handle.net/123456789/6141تعد الأسطورة الجزء الناطق من الشعائر البدائية الذي نماه الخيال و استخدمته الآداب العالمية و من ثم فهو يعني تلك المادة الت ا رثية التي صيغت في عصور الإنسانية الأولى. وقد تم اختيار هذا الموضوع لعدة أسباب أهمها الرغبة في استق ا رء و تحليل الشعر العربي القديم و العثور على تجليات الأسطورة و مناهج استثمارها شعريا لذلك وقع اختيارنا على معلقة كل من امرئ ألقيس و النابغة الذبياني و طرفة بن العبد. لقد طرح بحثنا جملة من الإشكاليات: علاقة العرب بالأسطورة؟ وتجلياتها في شعرهم؟ و قد تم تقسيم هذا البحث إلى مدخل و ثلاث فصول مع مقدمة و خاتمة أما المدخل فسيكون إطا ا ر نظريا للبحث يمكن أن يحيط ببعض التساؤلات المنهجية التي تتعلق بالنواحي النظرية , إذ سنحاول مقاربة مفهوم الأسطورة و إشكالية مصطلح الأسطورة ذاتها و ما يتجاذبه من تيا ا رت معرفية , ثم سنعرض لإشكالات أنواع الأسطورة و خصائصها و عن علاقة الشعر بالأسطورة بعدها سنحاول تتبع منهج النقد الأسطوري بالوقوف على أبرز محطاته و أهم أعلامه و تفصيل خطواته .otherالمعلقاتالأسطورةالشعر الجاهليالإشتغال الأسطوري في الشعر الجاهليمعلقة إمرىء القيس والنابغة الذبياني وطرفة بن العبد نماذجOther