شنيقر، جمال الدينحضري، فواز2024-05-152024-05-152023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/19264تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم محددات التسوق الإلكتروني وأثرها على قرار الشراء لدى المستهلك الجزائري لاستنتاج مدى مواكبة وانتشار السوق الالكترونية في الجزائر، وفهم سلوك المستهلك الالكتروني الجزائري ومعرفة المحددات الأكثر تأثيرا في تبنيه للتسوق الالكتروني، مع منح رؤية استشرافية لمنظمات الأعمال المهتمة بالتسوق الالكتروني، حيث تناولت هذه الدراسة فصلين خصص الفصل الأول للجانب النظري للتسوق الإلكتروني والقرار الشرائي للمستهلك مع التعرض الى أهم الدراسات السابقة المتعلقة بالمتغيرين التابع والمستقل، في حين خصص الفصل الثاني للجانب التطبيقي والذي تم به دراسة سبعة أبعاد للتسوق الالكتروني وهي (الكفاءة في استخدام تكنولوجيا المعلومات، تصميم الموقع، سهولة الاستخدام، توفر المعلومات، جودة المنتجات، الأسعار، الأمــــن والأمـــــان)، ولجمع البيانات اللازمة تم تصميم استبيان موجه لمستخدمي الأنترنت في الجزائر وتم توزيعه على عينة من 327 مستجيبا خضعوا للتحليل الإحصائي، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (spss) لاختبار الفرضيات والإجابة على أسئلة الدراسة. وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين القرار الشرائي كمتغير تابع وبين المتغيرات المستقلة باستثناء بعد الأمن والأمان، ولذا يُوصى باستراتيجيات الحماية في اعتماد شبكات الأعمال الإلكترونية الوقائية والتي تتم عبر الإنترنت والقيام ببرامج توعية مكثفة تهدف إلى إظهار مزايا خدمات الدفع عبر الإنترنت لغرس الثقة لدى المستهلك الالكتروني الجزائريotherمحددات التسوق الإلكتروني وتأثيرها على القرار الشرائي للمستهلك الإلكتروني الجزائريدراسة حالة بعض المواقع الإلكترونيةOther