بن سايح, مريمشوابح, نجوةبن عبيد, عبد الرحيم2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11195هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف ما إذا كان للتدخل المبكر علاقة بفهم اللغة الشفهية عند طفل متلازمة داون ،وقد تم صياغة فرضية عامة والتي نصها :للتدخل المبكر علاقة بفهم اللغة الشفهية لدى طفل متلازمة داون ولتحقيق اهداف هذه الدراسة تم تطبيق اختبار O52 قبل و بعد التدخل على عينة متلازمة داون عددهم 4 ذوي العمر (8-12)، وتم بعدها تحليل نتائج الاختبار تحليلا كميا و كيفيا ، كما استخدمنا منهج دراسة حالة كمنهج للدراسة. وقد أسفرت الدراسة إلى النتائج التالية : * ان التدخل المبكر له علاقة بفهم اللغة الشفهية وهذا ما بينه اختبار O52 . * ومن خلال تحليل هذه النتائج توصلنا إلى ان الفرضية العامة تحققت . * أن أطفال متلازمة داون يكون فهم اللغة ليهم افضل من إنتاجها.otherمتلازمة داوناللغة الشفهيةالتدخل المبكرالتدخل المبكر وعلاقته بفهم اللغة الشفهية لدى طفل متلاومة داونOther