غريب, أمينةفاضل, دلال2018-10-302018-10-302014http://hdl.handle.net/123456789/5866يعد ألعجائبي جنس أدبي ظهر حديثا على الساحة الأدبية مما جعله يستقطب كبار الأدباء و الكتاب وحتى النقاد وذلك كونه يتستر به الكاتب ويمرر من خلاله أفكاره و آراءه حول أوضاع المجتمع و يكسر القيود و يجنح إلى الخيال والرمز و من المألوف إلى اللامالوف وهذا ما سعت إليه الرواية الجزائرية بعد السبعينيات حيث كسر الروائيون القيود و جنحوا إلى الأسلوب العجائبي ضمن تألفيتهم الروائي ولعل من ابرز الروائيين الجزائريين الذين كتبوا في هذا النوع نجد الروائي ** الطاهر وطار ** من خلال روايته *الحوات و القصر* التي حاولت من خلالها الإجابة عن الإشكال المتمثل في كيفية تمظهر العجائبي في روايته *الحوت و القصر* ؟ ومن اجل صبر أغوار هذه الرواية اعتمدت المنهج السميائي في فك الرموز وتحليل الشخصيات مقسمة بحثي بذلك إلى مقدمة وفصلين وخاتمة جاءت حوصلة لأهم النتائج المتوصل إليها من خلال الدراسة و من ضمنها استفاد العجائبي من الحقول القربية منه ولجوء الروائي إلى الخيال هروبا من قمع السلطة كما عمد الروائي إلى تحميل الأحداث العجيبة والوقائع الغربية دلالات سياسية تدين في جوهرها علاقات الهيمنة والاضطهاد لنظام الحكم.otherالعجائبي في السرد الروائيعجائبية الشخصياتالسرد العجائبي في رواية الحوت والقصر للطاهر وطارOther