السعد، فاطمة2024-01-232024-01-232017-12-312352 – 9822E 2588-1574http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17904حازم موضوع التمكين في الآونة الاخيرة اهتماما كبيرا من قبل الكثير من الباحثين والكتاب وخصوصا في مجال الادارة ( العتيبي 2004 , العبيدي 2010 , ,Gary & Anderson 1998,19999 , Daft 2001 MULLINS 2005 )وقدمت ابعاد متعددة للتمكين منها التأهيل العلمي hasan 2010 , daft 2001 , الخبرة والمهارة الخطيب 2009 , التدريب والتطوير علوان و عبد الرحمن 2011 ,التخصص Sharma&Kaur 2010 , الالتزام بالقوانين والمعايير Mullins 2005 ) وكذلك حازم التكامل في مجال التدقيق اهتمام في الآونة الاخيرة لذا جاء البحث ليسلط الضوء علي كل من التمكين والتكامل المهني ( المفهوم , الاهمية , الابعاد ) من خلال التطرق الى مجموعة من الآراء لعدد من الباحثين والكتاب وتحليلها بما يتفق مع الجانب المحاسبي والتدقيقي وجاءت فرضية البحث الرئيسية هناك فروقات ذات دلالة معنوية للتمكين بأبعاده( التأهيل و التدريب , التخصص , الخبرة , القوانين والتشريعات , المعايير المحاسبية الدولية والقواعد المحلية )على التكامل المهني ما بين المحاسبين والمدققين وتم اعتماد الاستبانة كأداة رئيسية للتحليل وشمل البحث القطاع (الاستخراجي , الصناعي , الصحي ,التعليمي,) وعدد من مراقبي الحسابات وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ومن اهمها 1- هناك اهتمام من قبل ادارات القطاعات وبدرجات معقولة بأهمية التمكين لكل من المحاسب والمدقق فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات والتخصص حيث بلغت الاهمية النسبية للقوانين والتشريعات 84% والتخصص 82% 2-وجود تأثير معنوي لجميع ابعاد التمكين المعتمدة بالبحث على التكامل المهني ما بين المحاسب والمدققotherأثر التمكين علي التكامل المهني ما بين المحاسب والمدققThe Impact of empowerment on professional integration between an accountant and auditorArticle