نجاي, لبنىجغبوب, دلال2021-02-162021-02-162020http://hdl.handle.net/123456789/10012هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات الإرشادية ( الدراسية، النفسية، الاجتماعية) لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي. حيث تم الاعتماد في ذه الدراسة على المنهج الوصفي، و على عينة بلغت (170) طال و طالبة 50 ذكر و 119 أنثى بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي كمجال مكاني و بشري للدراسة، و للتحقق من أهداف الدراسة استخدمت الطالبة استبيان الحاجات الإرشادية (الدراسية، النفسية، الاجتماعية) كأداة للبحث، و قد تم تحليل بيانات باستخدام الأوساط المرجحة و الأوزان المؤوية، و كأي تربيع المحسوبة و الجدولية، و عليه توصلت الطالبة إلى النتائج التالية: - تتوافر الحاجات الإرشادية النفسية لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهدي بأم البواقي بدرجة كبيرة، و قد احتلت المرتبة الأولى. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر الحاجات الإرشادية النفسية لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي تعزى إلى متغير الجنس (ذكر-أنثى). - تتوافر الحاجات الإرشادية الدراسية لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي بدرجة متوسطة، احتلت المرتبة الثانية. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر الحاجات الإرشادية الدراسية لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي تعزى إلى متغير الجنس (ذكر-أنثى). - تتوافر الحاجات الإرشادية الاجتماعية لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي بدرجة متوسطة، احتلت المرتبة الثالثة. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر الحاجات الإرشادية الاجتماعية لدى طلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي تعزى إلى متغير الجنس (ذكر-أنثى). - و من خلال هذه الفرضيات يمكن القول أنها تحققت جزئيا.otherالحالة النفسيةالحالات الإرشاديةالحالة الإجتماعيةالحاجات الإرشادية الدراسية الإجتماعية والنفسية لطلبة سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة أم البواقيOther