زعباط, لاميةإدريسي, سمير2018-02-152018-02-152016http://hdl.handle.net/123456789/1661إنّ تاريخية الحَكْي البشري تمتد ربما إلى شخصية "حوّاء" التي استطاعت إغراء "آدم" بالإنصات إليها، وذلك عندما استدرجته بلغتها السحرية لتلبية رغبتها ... ثم كان الهُبوط !" ولعل هذه الواقعة التي انبثق منها جبروت "الرجل" لاحقا، وانتقامه من المرأة التي صارت ترمز في نظره إلى الخطيئة الأزلية، حيث بلغت مستويات العنف مداها في المجتمعات القديمة، وقد كان لابد لهذا "المخلوق الجميل" أن يدافع عن كينونته بوسائل أكثر تأثيرا وجدوى مستخدمًا في ذلك فن الحكي وسلطة الكلام لافتان عقل الرجل وحواسه، إذ أنّها تواجهه بنفس أساليبه، وبلغ هذا الصراع ذروته في حكايات "ألف ليلة وليلة" التي تقمصتها أعظم رَوِايَةً وهي شخصية "شهرزاد"".عندما استدرجته بلغتها السحرية لتلبية رغبتها ... ثم كان الهُبوط !فجاء موضوع مذكرتي موسوما بعنوان صورة الرجل في رواية أحزان امرأة من برج الميزان وقد قسمت بحثي إلى فصل تمهيدي يليه ثلاثة فصول أخرى إضافة إلى خاتمة وملحق.otherالروايةالرواية النسائيةصورة الرجل في رواية أحزان إمرأة من برج الميزان لياسمينة صالحOther