سيليني, معتز باللهالوافي, سامي2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11521تعتبر الصورة الشعرية قديمة قدم الشعر ، و قد ركز البلاغيون القدامى على الجانب الحسي فيها في مقابل ذلك اهتم المحدثون بعنصر الخيال فيهال ، و قد حصرها القدماء في ذاتية الشاعر ، بينما حفل المحدثون بالرمز و الأسطورة و الخيال إضافة إلى الانزياح عن المألوف ، و بعزى تطور الصورة الشعرية لذى محمود درويش إلى تأثره بشعراء التجديد و الحداثة ، فقد كثف هذا الأخير من توظيف الرمز و الإيحاء حد الإغراق في التجريدية و الغموض . ما يحسب لمحمود درويش أنه يعد مبتكر مبدع و ليس مقلدا متأثرا بتيار أو اتجاه أدبي ، و قد اشتملت هذه الدراسة على تطور الصورة الشعرية في مدونة محمود درويش بداية بتحديد مفهوم دقيق للصورة ، ثم تطورها من الشعرية العربية القديمة إلى الشعرية العربية الحديثة و المعاصرة خاصة فيما تعلق بشعراء التجديد و الحداثة الشعرية ، فاستنطاق النص الشعري لدرويش و استجلاء جماليات الصورة الشعرية ، و تحديد أصنافها و خصائصها .otherمحمود درويشالصورة الشعريةالحداثةالرمز و الإيحاءتطور الصورة الشعرية في مدونة محمود درويشOther