العلمي, إيمانزرقين, عبود2018-01-092018-01-092017http://hdl.handle.net/123456789/396تعد السياحة صناعة حقيقية تدعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لما لها من دور في خلق فرص العمل وفتح المجال لجلب العملة الصعبة وتحقيق التوازن في ميزان المدفوعات. ويشكل النشاط التسويقي السياحي العامل الرئيسي في ذلك الدعم والمساهمة في تفعيل القطاع السياحي، ويعتبر الإعلام السياحي من بين أحد أهم عناصر المزيج التسويقي السياحي والذي يقوم على التعريف يما يحتويه البلد من معالم سياحية وذلك باستخدام كافة الوسائل الإعلامية والاتصالية المتطورة من أفلام وإعلانات قادرة على جذب السياح الأجانب ومواطني البلد، وبالتالي فهو صفة لازمة ومحورية للصناعة السياحية، من أجل ذلك سعت الحكومة الجزائرية جاهدة لتنمية وتطوير القطاع السياحي وجعله بديلا للمحروقات، وهذا ما تجسد من خلال المخطط التوجيهي للتنمية السياحية SDAT2025، والذي يرتكز على خمسة محاور أساسية في مقدمتها "مخطط وجهة الجزائر" الذي يحدد خطة تسويق المنتج السياحي الجزائري والترويج له. وقد هدفت الدراسة إلى معرفة واقع السياحة والإعلام في الجزائر، ودور وسائل الإعلام في رفع كفاءة التسويق السياحي، والعوامل المؤثرة فيه، والتي تمثلت بنوع وسيلة الإعلام المستخدمة في التسويق السياحي، كما توصلت في الأخير إلى نتائج عديدة أهمها أن الإعلام الجزائري بمختلف وسائله التقليدية وأنواعه السمعية، البصرية وكذا المكتوبة إلى جانب الانترنت تدعم القطاع السياحي بشكل محتشم جدا من خلال عرض المقومات والتظاهرات والنشاطات الثقافية وبعض البرامج السياحية؛ وأن مؤسسة الديوان الوطني الجزائري للسياحة ONAT تقوم بمجهودات ترويجية ومشاريع في مجال الإعلام والتسويق السياحي وترقية القطاع السياحي الجزائري ليكون مدخلا للتنمية.otherالجزائرالتسويقالسياحةالتنمية السياحيةالتسويق السياحيالإعلامدور الإعلام في رفع كفاءة التسويق السياحي بالجزائرThesis