ضافري, هالةبليردوح, كوكب الزمان2019-10-172019-10-172019http://hdl.handle.net/123456789/8584تهدف هذه الدراسة إلة تبيان علاقة الذاكرة العاملة بالفهم الشفهي عند الطفل عسير القراءة، وذلك بطرح التساؤل التالي: هل هناك علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم الشفهي عند الطفل عسير القراءة؟ انطلاقا من هذا التساؤل اعتمدنا في هذا البحث على عدة فرضيات: الفرضية العامة توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم الشفهي عند الطفل عسير القراءة؟ الفرضيات الجزئية: توجد علاقة بين المفكرةة الفضائية البصرية والفهم الشفهي عند الطفل عسير القراءة. توجد علاقة بين الحلقة الفونولوجية والفهم الشفهي عند الطفل عسير القراءة. وللقايم بهذه الدراسة استخدمنا المنهج الاكلينيكي على عينة مكونة من 04 حالات من تلاميذ الطور الابتدائي، تبلغ أعمارهم بين (08-10) سنوات بالمدرسة الابتدائية "24 فبراير"، مع الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات المتمثلة في الملاحظة، المقابلة الوالدية، اختبار نص "العطلة" للقراءة، اختبار الذاكرة العاملة "بادلي"، واختبار O52 لعبد الحميد خمسي الذي يقيس الفهم الشفهي. وتوصلنا إلى ما يلي: لا توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والفهم الشفهي عند الطفل عسير القراءة.otherعسر القراءةالفهم الشفهيالذاكرة العاملةعلاقة الذاكرة العاملة بالفهم الشفهي عند الطفل عسير االقراءةدراسة ميدانية ب ابتدائية 24فبراير عين فكرون أم البواقيOther