ألبوش، زينةزروالي، وسيلة2024-12-222024-12-222024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21003هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طلاب جامعة أم البواقي، حيث استخدمت الباحثة كلا من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين(الضابطة / التجريبية)؛ مع القياسات المتكررة المتعددة(القبلي/ البعدي/التتبعي)، وتكونت عينة الدراسة من (22) اثنين وعشرين طالبا وطالبة، بقوام (11) أحد عشر طالبا في المجموعة الواحدة، تمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء الأخلاقي (من إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذكاء الأخلاقي (من إعداد الباحثة)، ولفحص الفرضيات تم استخدام اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس القبلي على مقياس الذكاء الأخلاقي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الذكاء الأخلاقي.otherفعالية برنامج إرشادي إنتقائي؛ الذكاء الأخلاقي؛ طلاب جامعة أم البواقيفعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طلاب جامعة أم البواقيThesis