ضريف, كريمشيروف, فضيلة2021-11-182021-11-182021http://hdl.handle.net/123456789/12611تسعى هذه الدراسة للتعرف على أثر الخداع التسويقي بأبعاده المتمثلة في الخداع في المنتج، الخداع في التسعير، الخداع في الترويج، الخداع في التوزيع، على القرار الشرائي للمستهلك، ولمعالجة إشكالية الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات وتوزيعه على عينة حجمها 330 مفردة لمتعاملي مواقع التجارة الإلكترونية (Ali Express &ouadkniss&marketplace fb) وقد تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي spssلمعالجة بيانات الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر ايجابي للخداع التسويقي على القرار الشرائي للمستهلك لمتعاملي مواقع التجارة الإلكترونية (Ali Express &ouadkniss&marketplace fb)، كما أنه يوجد أثر كبير لبعد الخداع في التوزيع على القرار الشرائي للمستهلكotherالخداع التسويقيالقرار الشرائيمواقع التجارة الإلكترونيةسلوك المستهلكأثر الخداع التسويقي على القرار الشرائي للمستهلكدراسة عينة لمستعملي مواقع (FB MARKTPLACE&OUADKNISS&ALIEXPRESS)Other