بغدادباي، عبد القادر2023-09-212023-09-2120221112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16227تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على واقع تمدرس الأبناء في ظل إنتشار وباء كورونا و تأثيراته على العملية التعليمية، وبالخصوص التركيز على الأدوار التعليمية لكل من الأسرة و المدرسة في زمن الجائحة. وشملت الدراسة ثلاثة محاور رئيسية، تم فيها توضيح الإجراءات الإستثنائية لوزارة التربية والتعليم جراء انتشار الجائحة، وصولا إلى الأدوار التكاملية بين الأسرة والمدرسة في زمن كورونا، فاعلية وسائط التواصل الاجتماعي في ظل جائحة كورونا. وإسهامها الفعال في الدور الذي تلعبه اتجاه المتعلمين من جهة وإتجاه الأسرة والمدرسة من جهة أخرى. وخلصت الدراسة إلى اقتراح بعض التوصيات في حقل التربية و التعليم في ظل التغيرات الاجتماعية و التكنولوجية الحديثة، و الإعتماد على نمط التعليم عن بعد كبديل حقيقي للتعليم التقليدي، والإشراك الفعلي للأسرة في العملية التربوية لأبنائها كضرورة ملحة لمجابهة الأزمات المحتملة.otherجائحة كوروناالمتعلمالمدرسةمواقع التواصل الاجتماعيالعملية التعليميةالأسرةالأدوار الجديدة للأسرة والمدرسة في العملية التعليمية في زمن كورونا نموذج استخدامات وسائط التواصل الاجتماعيArticle