كباش, مرادخلدون, دلولةمقرع, محمد2019-09-292019-09-292019http://hdl.handle.net/123456789/8344في بحثنا الموسوم بالعسر القرائي عند متعلمي السنة الخامسة ابتدائي دراسة ميدانية, وقفنا عند المهارات اللغوية التي تعد أساس العملية التعليمية التعلمية مسلطين الضوء على مهارة القراءة من حيث المفهوم الإجرائي و الاستيعاب القرائي و العوامل المؤثرة في الميل للقراءة و أصنافها و أنواعها .و العسر و القرائي من حيث مفهومه أنواعه و العوامل المساهمة فيه و تفسيراته ووسائل الشخصية . كما قمنا بدراسة تحليلية نقدية لظاهرة العسر القرائي من خلال عرض الواقع المدروس لعينات لتشخيص الدلالات و الأعراض عند المتعلمين للوصول إلى هدفنا و بالرجوع إلى منهجية نشاط القراءة في منهاج تعليم اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي و قمن بوصف مظاهر العسر القرائي و تحليليها و العوامل الخارجية المسببة له و اقترحنا حلول منهجية لمعاجلة العسر القرائي.otherالمهارات اللغوية : العسر القرائيالقراءة : الإستيعابالعسر القرائي لدى متعلمي السنة الخامسة إبتدائيدراسة ميدانيةOther