بارش, حليمةبليردوح, ثليثة2020-03-022020-03-022019http://hdl.handle.net/123456789/9162يحاول هذا البحث الموسوم بمهارات اللغة العربية الكشف عن المهارات اللغوية الأربع و التفصيل فيها، فنظرا للأهمية البالغة للمهارات اللغوية الأربع الإستماع، الكلام، القراءة و الكتابة نجد كل معلم يسعى لتحقيقيها مع المتعلمين فتعلم أي لغة هدفه الأساسي هو إكسابهم قدرة سماع اللغة و التعرف على الإطار الصوتي التي وضعت فيه.كما يهدف كذلك إلى التحدث بها بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء ليكون قادرا على التعبير عن جميع رغباته و مقاصده و كذلك يصبح متمكن من قراءة تلك اللغة و كتابتها أيضا. وقد ركزت في يحثي على مهارتين أساسيتين مهارتي القراءة و الكتابة كونهما من أهم المهارات التي يلج المتعلم عن طريقهما ميدان إكتساب اللغة العربية خصوصا، و يتوقف على تعليمهما بالطريقة الصحيحة نجاح العملية التعليمية كلها، و الإخفاق فيهيماو عدم إكتيسابهما بالشكل الجيد يعرقل العملية التعليمية و يعقدها.لدلك وجب على مدرسي اليوم إعطاء أهمية كبيرة لهاتين المهارتين بالإضافة إلى مهارتي السماع و الكلام.و هذا خصص في الجانب النظري، أما بالنسبة للتطبيقي فكان عبارة عن أسئلة موجهة للأساتذة بهدف معرفة مستوى التلامبذ مع رصد الصعوبات و المعوقلت التي تواجهها مهارتي القراءة و الكتابة إذ كان المنهج الوصفي التحليلي هو أنسب منهج لتحليل المعطيات المقترحة.otherالتدريسالمرحلة الإبتدائيةالمقاربة بالكفاءاتاللغة العربيةمهارات اللغة العربية "مهارة القراءة والكتابة"السنة الثالثة إبتدائي أنموذجاOther