جعود, سماح2023-09-212023-09-2120221112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16229تهدف هده الدراسة الى معرفة الدلالات البصرية الأيقونية الموظفة في الإعلانات التلفزيونية لقناة سبيستون الموجهة للطفل، فالإعلانات تحتوي بأبعادها و صورها رموزا ظاهرة و أخرى ضمنية تتطلب التأويل لمعرفة دلالاتها ،فالإعلان التلفزيوني يحمل صورا مباشرة يسهل علينا تفسيرها الا أنه وراء كل صورة رموزا مخفية و دلالات تكون لها تأويلات إيجابية أو سلبية على سلوكيات الأفراد و الأطفال خاصة، و قد اخرتنا بالتحليل إعلانات قناة سبيستون الموجهة للأطفال ،حيث اعتمدنا على عينة قصدية و اخترنا اعلان حياتي غيرل بالتحليل تحليلا سيميولوجيا، و توصلت الباحثة للنتائج التالية :عند دراسة التمثيلات الأيقونية برز التنوع في أماكن التصوير الدي دل على رفاهية العيش للفتاة ،ظهرت الوظيفة الرمزية أيضا من خلال التشابه بين شكل الفتاة و الدمية، أما الألوان المستخدمة حملت دلالات اجتماعية ايجابية، فاللون الوردي الدي ظهر بكثرة هو لون الجمال والهدوء والأنوثة مما يجعله لون مثالي للإعلان عن منتجات تخص فئة الفتياتotherالدلالةالأيقونةالاشهار التلفزيونيالطفلالسيميولوجياالدلالة الأيقونية للإشهار التلفزيوني الموجه للطفلدراسة سيميولوجية على عينة من اشهارات قناة سبيستون الفضائيةArticle