غضبان, آسيابوحلايس, سلاف2018-10-282018-10-282012http://hdl.handle.net/123456789/5651يطرح هذا الموضوع عدة تساؤلات؛ ما سبب اعتبار الشخصية عنصرا من عناصر بناء الرواية؟ إلى أي مدى استطاعت رواية الانهيار لمحمد مفلاح استيعاب الشخصيات بأنواعها؟ كيف تم بناؤها و ربطها بكافة العناصر الأخرى؟ و أخيرا هل كان حضور الشخصيات في الرواية لغرض فني اقتضته طبيعة الرواية من الناحية الجمالية فحسب؟ أم أن لحضورها ذلك أبعاد أخرى؟ ولمعالجة كل هذه الإشكالات سيأتي البحث متكونا من مدخل وثلاثة فصول مع مقدمة وخاتمة، فالمدخل بعنوان قراءة في المفهوم والمصطلح و سيتناول مفهوم كل من السيمياء والسرد لغة واصطلاحا، ثم علاقة السيمياء بالسرب، ليختتم هذا المدخل بمفهوم الشخصية من الناحية اللغوية ومن وجهة نظر علماء النفس والاجتماع، وأيضا عند الغرب والعرب. ويأتي الفصل الأول معنونا ببناء الشخصية في رواية الانهيار لمحمد مفلاح بدءا بالوقوف عند الأسماء وما تطرحه من دلالات، ثم أنواع الشخصيات الروائية من شخصيات نامية وشخصيات ثابتة ، ليقف في الأخير عند طرق رسم الشخصية بما فيها من تصوير مباشر وتصوير غير مباشر. أما الفصل الثاني وعنوانه الشخصية وعلاقتها بالبناء الروائي سيتناول علاقة الشخصيات بالأحداث ثم علاقة الشخصيات بالمكان، وفي الأخير يتطرق لعلاقة الشخصيات بالزمان وأهم تقنياته المستعملة في الرواية. ليأتي الفصل الثالث بعنوان أبعاد الشخصيات و يتناول البعد الاجتماعي، البعد السياسي، البعد الديني، البعد النفسي والبعد الثقافي، ثم بخاتمة التي جمعت أهم التتائج المتوصل إليها مع ملحق يضم التعريف بالروائي محمد مفلاح و ملخص روايته الانهيار. أما عن المنهج المتبع فيستند البحث إلى تتبع آليات إجرائية للمنهج السيميائي. كما يزود البحث بقائمة من المصادر والمراجع لعل أهمها؛ رواية الانهيار لمحمد مفلاح إضافة إلى بعض المراجع منها؛ المصطلح السردي لجيرالد برنس، وبناء الشخصية لجويدة حماش، و الشخصية الثانوية ودورها في المعمار الروائي لمحمد علي سلامة.... .otherالسردسيمياء الشخصيةسيمياء الشخصية في رواية الإنهيار لمحمد مفلاحOther