بخوش, وليدمصمودي, زين الدين2018-01-182018-01-182014http://hdl.handle.net/123456789/664هدفت هذه الدّراسة التجريبية المقارنة إلى معرفة مدى مساهمة استخدام الحاسوب كوسيلة بيداغوجية في تحسين الأداء التحصيلي للمتعلمين وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده: ما مدى مساهمة استخدام الحاسوب في تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة لتلاميذ السنّة الثانية من التعليم الثانوي شعبة العلوم التجريبية؟ وتمخض عنه تساؤلان فرعيان أساسيان هما: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التحصيلي لمادة علوم الطبيعة والحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة. - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التحصيلي لمادة علوم الطبيعة والحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم التصميم التجريبي القائم على المجموعتين (تجريبية وضابطة)، أما مجتمع البحث فتكون من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية والبالغ عددهم (112) متعلم بثانوية قنطري الصديق بخنشلة (الجزائر) خلال السنة الدراسية (2011-2012) - أعتمد في هذه الدراسة على ثلاثة أدوات تم تصميمها وهي: - تصميم برنامج تعليمي الكتروني في مادة علوم الطبيعة والحياة. - بناء اختبار الأداء التحصيلي في مادة العلوم الطبيعة والحياة. - بناء استبيان لقياس مهارة استخدام الحاسوب والانترنت. - أسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام نظام "Spss" على النتائج التالية: " دلت نتائج القياس القبلي على عدم وجود على عدم وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة مما يدل على تكافؤهما وتجانسهما. " دلت نتائج القياس البعدي على وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير الأداء التحصيلي والجنس. فمن خلال النتائج المتوصل إليها في تجربتنا يبدو أن للحاسوب دوراً واضحاً في تحسين الأداء التحصيلي للمتعلمين.otherتكنولوجيا التعليمالتعليم الثانويدراسة تجريبية لإستخدام الحاسوب في تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبيةThesis