أونيسي, أحلامزيادة, إسماعيل2018-05-022018-05-022015http://hdl.handle.net/123456789/3089تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على الكيفية التي عالجت بها السينما الجزائرية موضوع المجاهد ، و كذا الكشف عن الدلالات و الرسائل الضمنية التي حاول أن ينقلها المخرج الجزائري عن المجاهد ، و تحقيقا لمتطلبات هذه الدراسة ، فقد تم الاعتماد على عينة قصدية من الأفلام السينمائية الجزائرية التي عالجت الظاهرة موضوع البحث و تمثلت العينة في فيلم مصطفى بن بولعيد للمخرج أحمد راشدي ، و اعتمدنا في الدراسة على مقاربة التحليل السيميولوجي للفيلم انطلاقا من مقاربة " رولان بارث " و التي تستند الى مستويين في التحليل هما ألتعييني و التضميني و ذلك بغية كشف و فهم الدلالات الخفية التي نقلتها الصورة السينمائية عن المجاهد ، و كذا معرفة مدى تجسيد هذا الفيلم للواقع المجاهد و الثورة الجزائرية ، و قد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج نورد أهمها فيما يلي : - أن المخرج سعى إلى تمجيد صورة المجاهد و حاول رسم صورة ذهنية ايجابية عنه . - تطرق أحمد راشدي في فيلمه إلى عرض مواضيع مختلفة منها الاجتماعية ، الثقافية ، الدينية و ذلك قصد الإلمام بجميع جوانب الحقبة التاريخية كتأطير زمني لفيلمه و التي عكست بدورها واقع المجاهد الجزائري . - نقل فيلم مصطفى بن بولعيد الأحداث بواقعية و هذا من خلال العديد من اللقطات التي تميزت بواقعية شديدة و نقلت أحداث حقيقية لمواقف تعرض لها مصطفى كما هو مؤرخ لها في الكتب التاريخية .otherالسينما الجزائريةالتحليل السيميولوجيصورة المجاهد في السينما الجزائريةتحليل سيميولوجي لفيلم مصطفى بن بولعيدOther