بوسعادة, شيماءسيوان, إبتسامغضبان, نسيمة2021-11-082021-11-082021http://hdl.handle.net/123456789/11625سعت هذه الدراسة الى تناول استراتيجية التواصل في تعليم وتعليم اللغة العربية حيث طبقنا الدراسة على عينة من السنة أولى متوسط لإبراز أهم عناصر التواصل اللغوي حيث قسمت دراستنا إلى فصلين، في الفصل الأول درسنا مفهوم ونشأة وتطور التواصل اللغوي وأهدافه وأشكاله وعناصره وكذلك مهاراته، والعوامل المؤثرة فيه، أما الفصل الثاني عبارة عن دراسة ميدانية حول التواصل اللغوي للتعرف على أهم الصعوبات التي تواجه الأستاذ والتلاميذ أثناء تدريس اللغة العربية، فحاولنا الولوج إلى أقسام السنة أولى متوسط لتسليط الضوء على أهم مهارات التواصل اللغوي حيث وجدنا المنهج الوصفي الإحصائي ملائم لهذه الدراسي، ومن ثم صنف هذا البحث لبيان قيمة وأهمية التواصل اللغوي، باعتباره من أهم الأنشطة اللغوية التي تصاحب التلميذ طيلة مساره البيداغوجيotherمهارات التواصل اللغويإستراتيجية التواصل اللغويإستراتيجية التواصل اللغوي في تعليم وتعلم اللغة العربية الطور الإكمالي أنموذجاOther