بوخاري, هياممزيان, نريمانمليك, محمد2021-11-082021-11-082021http://hdl.handle.net/123456789/11735تناولت دراستنا الحالية موضوع الأساليب الاقناعية المستخدمة في موقع الأنستغرام لترويج المنتجات النسائية عبر المؤثرين، حيث تهدف لمعرفة أهمية الإقناع ودوره الكبير في الترويج مع العلم أننا في مرحلة أصبحت فيها مواقع التواصل الاجتماعي المتحكم الأساسي في اختيارات المشتري أو بالأحرى المستهلك لكثرة واختلاف الآراء حول مختلف المنتجات، لهذا انطلقنا من التساؤل الذي يقول: ماهي الأساليب الاقناعية التي يعتمدها مؤثرو الأنستغرام في الترويج للمنتجات النسائية؟ وللإجابة على هذا التساؤل والوصول إلى تحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمدنا على منهج تحليل المضمون لكونه متناسب مع مشكلة دراستنا، واستخدمنا استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والتي وجهت إلى مجموعة من صفحات مؤثرو الأنستغرام كعينة من مجتمع الدراسة، لنتوصل إلى العديد من النتائج والتي نذكر منها: 1. اعتماد المؤثرات في عرض مضامين الفيديو على مختلف الأساليب الاقناعية و محاولة التوزيع في استخدامها (المزج بينهما ) حيث تجسدت في كل من الأساليب الاقناعية العقلية التي حاولت من خلالها إيصال المعلومات الكافية عن المنتج و ذكر خصائصه بأسلوب واضح و بسيط. 2. فركزت على الأساليب الاقناعية العاطفية لإثارة اهتمام المتابعات و جذب انتباههم و استغلال الجانب العاطفي للتأثير على اكبر نسبة من المتابعات. 3. اعتمدت المؤثرات بشكل كبير على الحديث المباشر قصد استهداف جميع المستويات باعتباره انسب قالب لمخاطبة المتابعات هذا ما يخلق نوع من التفاعل و الإقبال على المؤثرات و زيادة شعبيتهم في المجتمع مع إضافة الموسيقى بنسبة قليلة تكاد تنعدم. 4. إستخدام المؤثرات للإضاءة و الألوان بطريقة تتلاءم مع محتوى الفيديوهات لدعم الرسالة أو المحتوى و إحداث اثر لدى المتابعين . 5. إعتماد المؤثرات على المنظور المستوي و الثابت في تصوير فيديوهاتهم لكونه متناسب في إعطاء الصورة المثالية للمتابعين. 6. توصلت الدراسة إلى وجود تنوع كبير في المنتجات التي تم الترويج لها في صفحات المؤثرات الثلاثة التي قدمن فيها منتجات اللباس و الإكسسوارات و جاءت مستحضرات العناية بالشعر و الجسم في المركز الثاني و الماكياج في المركز الأخير. 7. دمج المؤثرات العملية الترويجية للمنتجات و جعلها جزء من الروتين اليومي و ذلك لدعم المنتجات بطريقة غير مباشرة و مؤثرة في نفس الوقت.otherالأساليب الإقناعيةالأنستغرامالمؤثرينترويج المنتجات النسائيةاستخدامات الأساليب الإقناعية لمؤثري الأنستغرام في ترويج المنتجات النسائيةدراسة وصفية تحليلية لعينة من منشورات الأنستغرامOther