صرارمة, مريمخلدون, دلولة2024-10-242024-10-242024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20262تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية استراتيجيات التعلم النشط، وفعاليتها في تنمية المهارات اللغوية لمتعلمي المرحلة المتوسطة -سنة ثانية أنموذجا- ولتحقيق ذلك اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي، وبعد التطبيق كانت نتائج الدراسة كما يلي: إستراتيجية التعلم النشط الحديثة، من تعلم: تعاوني، ذاتي/ إلكتروني، مسرحة المنهاج، الخرائط الذهنية، كان لها دور فعال في الكشف عن المهارات اللغوية لدى متعلم السنة الثانية متوسط والإفصاح عن طاقاته الدفينة. انتهت نتائج الدراسة إلى أن: إستراتيجيات التعلم النشط لها دور ايجابي في تنمية المهارات اللغوية من استماع وحديث وكتابة، وهذا ما أثبتناه في الدراسة التطبيقية المباشرة مع تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط.otherإستراتيجيات التعلم النشط وفعاليتها في تنمية المهارات اللغوية لمتعلمي المرحلة المتوسطةالسنة الثانية أنموذجاOther