مرواني, عبد اللهعثماني, أحسين2018-02-042018-02-042014http://hdl.handle.net/123456789/1205في ظل التطور الذي يشهده العالم في مجال التكنولوجيا والانفتاح على الأعمال والتزام معظم منظمات الأعمال الكبرى بالمسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال، تضاعفت حدة المنافسة وأخذت أشكالا متنوعة، تتسابق من خلالها المنظمات الاقتصادية بصفة عامة، والمنظمات الخدمية بصفة خاصة لكسب المزايا المتاحة، والممكنة حفاظا على مكانتها وتدعيما لمركزها وقدراتها التنافسية؛ لأن المسؤولية الاجتماعية تعتبر من أهم مصادر ومتطلبات الحصول على الميزة التنافسية في سوق تعتبر ذات تنافسية عالية، تنجح فيها المنظمة المعتمدة على مزيج تسويقي متنوع وشامل تدعمه المسؤولية الاجتماعية للمنظمة، حيث يعكس بدوره مدى تقدم نشاطات البحث والتطوير، ومسايرة التقنيات الحديثة للتأقلم مع تغيرات المحيط . وقد جاءت هذه الدراسة لتكوين رؤية مستقبلية حول إمكانية تطبيق المسؤولية الاجتماعية في جل البنوك الجزائرية وتنمية القدرات التنافسية هذا القطاع، والرفع من مستوى أداء التسويق البنكي ، ولتحقيق ذلك تم إعداد استبيان واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة عن طريق دراسة بنك الخليج الجزائر، حيث أظهرت النتائج أن هناك دور إيجابي للمسؤولية الاجتماعية في التأثير على التسويق البنكي وإعطاء فعالية أكبر.otherالمسؤولية الإجتماعيةأخلاقيات الأعمالالميزة التنافسيةالتسويق البنكيتفعيل التسويق البنكي و متطلبات المسؤولية الإجتماعيةدراسة حالة مجموعة من وكالات بنك الخليج الجزائر -وكالة عين مليلة- سطيف - باتنةOther