العمري, زهرةزبوش, منىالبشير, جلول2019-09-292019-09-292019http://hdl.handle.net/123456789/8343تناول هذا البحث موضوعا مهما من المواضيع التي تشغل الأسرة التربوية في الجزائر وهو موضوع الإزدواجية اللغوية، وكان تركيز هذا البحث على مدى استعمال المتعلمين للهجة العامية في المؤسسات التربوية وخاصة في المستوى الابتدائي من التعليم، واستعرضنا ذلك في دراسة ميدانية لتحليل واقع اللغة العربية عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بطرح موضوع للتعبير الكتابي، وخلصنا إلى نتيجة مفادها أن ظاهرة الإزدواجية اللغوية راجعة إلى حد كبير للمحيط الأسري أولا ثم النظام أو المنهاج التربوي ثانيا، كما تضمن البحث أهم الحلول والتوصيات التي قد تساهم في الحد أو التقليل من هذه الظاهرة.otherالإزدواجية اللغوية : الأداء اللغوياللغة : الفصحى : العاميةتأثير الإزدواجية اللغوية في الأداء اللغوي عند المتعلمالتعبير الكتابي لتلاميذ السنة الرابعة و الخامسة إبتدائي نموذجاOther