ڤمار، نسيمةريابي، خديجة2025-03-182025-03-182022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21326الأطفال زينة الحياة الدنيا يولدون صفحة بيضاء، والطفولة مرحلة من أهم المراحل المؤثرة في حياة الإنسان وحياة مجتمعه الذي يعيش فيه أيضا إيجابيا أو سلبيا، لأن كل دعامة وأساس تربوي سليم يؤسس في هذه المرحلة سيكون مردوده إيجابيا على شخصية الفرد في الكبر. وعلى مجتمعه الذي يعيش فيه. إنّ الطفل ثروة الحاضر وعماد المستقبل وأمله الذي تعتمد عليه الأمم في تشييد حضارتها وبناء مجدها إذا ما أولته عنايتها ورعايتها وقامت على إعداده وتربيته التربية التي تؤهله وتعده للقيام بما يناط به من مسؤوليات وواجبات تجاه ربه وخالقه ودينه. وتحتل القصة الشعبية المقام الأول من حيث الأهمية، فهم يميلون إليها ويستمتعون بها سواء كانت مسموعة أو مقروءة فهي تحتل مكانا متصدرًا بين الأساليب المستخدمة لتربية الطفل، نظرا للعناصر المشوقة التي تحتويها، والتي تجذب الصغير والكبير، ولهذا ارتأينا البحث عن صورة الطّفل في القصّة الموجّهة له أخذا "ببقرة اليتامى، مقيدش ولونجة" أنموذجا، محاولينا الإجابة على مجموعة من التّساؤلات، جاءت كالآتي: ما مفهوم الطفل والطفولة؟ وما مفهوم القصة الشعبية؟ وماهي أهدافها وخصائصها؟ وفيما تكمن أهميتها؟ وكيف تمثلت صورة الطفل في هذه القصص الشعبية الموجهة له؟otherصورة الطفل في القصص الشعبية الموجهة لهبقرة اليتامى ومقيدش والغولة أنموذجاArticle