سفاري, أسماءديلمي, لخضر2018-01-152018-01-152009http://hdl.handle.net/123456789/517لقد بدأت مظاهر العولمة و انعكاساتها تلوح في الأفق منذ مدة ليست ببعيدة ، حيث بدأت تأخذ منحا غير الذي كانت عليه في السابق ، فأصبحت أغلب الدول التي تسعى للتميز اقتصاديا تركز على أهمية تصدرها المراتب الأولى ضمن التقارير العالمية التي ترتب الدول حسب تنافسيتها. إن هذا التميز لا يأتي من العدم ، بل هو نتيجة يفرزها توفر عدة شروط. من بينها، البدء بالإدراك التام بأن استعمال الإنترنت، التي تعتبر نوع من أنواع تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، هو المفتاح المميز الذي يحقق ذلك بالرفع من إنتاجية العمل و التوسيع من حصة المؤسسات من السوق و الانتهاء بالتنويع من التكنولوجيات المستخدمة و توظيف الكفاءات، لتصب في الأخير في دعم القدرة التنافسية للمؤسسة، القطاع أو البلد. من خلال الدراسة الميدانية التي قمنا بها على مجموعة من الوكالات السياحية الجزائرية ، اتضح لنا أن استخدام الإنترنت في مزاولة نشاطات الوكالات يزيد من القدرة التنافسية لها ولكن بشكل متحفظ لحد الآن بسبب عدم تهيئة المحيط لهذه التطورات السريعة.otherالإنترنتتكنولوجيا الإعلامالتنافسيةإنتاجية العملالسوق الجزائريةالمنافسة التجاريةالوكالات السياحيةأثر الإنترنت على تنافسية المؤسسةدراسة حالة مجموعة من الوكالات السياحية في الجزائرOther