بلعابد, دليلةجرمان, الربعي2019-04-082019-04-082019http://hdl.handle.net/123456789/8142تعتمد الجامعات مهما كانت طبيعتها، وطنية أو أجنبية، خاصة أو عمومية لتحقيق أهدافها على ما تمتلكه من موارد وكفاءات، وهي بذلك مطالبة بتطويرها والتحسين المستمر لأدائها. على هذا الاساس جاءت الدراسة الحالية لتناول موضوع استراتيجية تطوير الكفاءات وتحسين الأداء البشري في الجامعة، وقد تم معالجته من عدّة زوايا مهمة: التقييم، المعرفة، التدريب، التطوير، التعلم المنظمي. تهدف هذه الدراسة لتحديد أثر استراتيجية تطوير الكفاءات على تحسين الأداء البشري في الجامعة، وذلك باعتماد المنهج الاستنباطي والاستقرائي، كما تم تصميم استبيان خاص وتوزيعه على عينة مكونة من 663 فردا من أعضاء الهيئة التدريسية والادارية بالجامعات: أم البواقي، خنشلة وباتنة1. اعتمادا على برنامج SPSS23 تم معالجة محاور وعبارات الاستبيان، ومن خلال التحليل الاحصائي لمخرجات البرنامج تم التوصل الى مجموعة من النتائج، أهمها ما يرتبط بالإجابة على أسئلة الدراسة الميدانية واختبار الفرضيات والتي تؤكد في مجملها وجود تأثير لاستراتيجية تطوير الكفاءات على تحسين الاداء البشري في الجامعات محل الدراسة، وذلك في مقابل بعض الممارسات الغير فعالة لاستراتيجيات التدريب، إدارة المعرفة، Six sigma.otherالمعرفةالجامعةالتقييماستراتيجية تطوير الكفاءات وتحسين الأداء البشري في الجامعةدراسة لعينة من الجامعات الجزائريةOther