بوزيد, رحمةنوار, سامية2018-05-202018-05-202015http://hdl.handle.net/123456789/3220تعتبر الإدارة المدرسية من أهم الهياكل التربوية التي تتوقف عليها نجاح أو فشل ميدان التربية والتعليم، فالإدارة المدرسية هي تلك الإدارة يجب أن تتسم بالفاعلية والقدرة على توفير الظروف المناسبة التي تساعد على نمو المتعلم في جميع الجوانب ومعالجة مشاكله وإبعاده عنها. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المديرين، ومعرفة إذا كانت كل من سنوات الخبرة والجنس وموقع المؤسسة تؤثر على وجهة نظر عينة الدراسة والبالغ عددهم 17 مديرا أي ما نسبته 100% من المجتمع الأصلي. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي موظفة الاستمارة كأداة للدراسة مكونة من 28 بند موزعة مجالين هما المجال التربوي والمجال الاجتماعي. ومن خلال المعالجة الإحصائية للمعطيات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: " هناك اختلاف في أراء المديرين حول دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة التسرب تعزى لمتغير الخبرة. " هناك اختلاف في أراء المديرين حول دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة التسرب تعزى لمتغير الجنس. " هناك اختلاف في أراء المديرين حول دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة التسرب تعزى لمتغير موقع المؤسسة.otherالإدارة المدرسيةالتسرب المدرسيالتعليم المتوسطدور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المديريندراسة ميدانية بمتوسطات بلدية عين لبيضاءOther