بن عبد النور, كنزةقاسي, سليمة2021-02-152021-02-152020http://hdl.handle.net/123456789/9988هدفت هذه الدراسة الحالية الى التعرف على مشكلات الادارة الصفية لدى عينة من المعلمين الجدد بالمدرسة الابتدائية ، وانطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي هو : ما طبيعة المشكلات الصفية التي يواجهها المعلمون الجدد بالمدرسة الابتدائية ؟ ولتحقيق هدف الدراسة أجريت على عينة مكونة من 9 معلمين جدد موزعين على ابتدائيتين بمدينة ام البواقي ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، ولجمع المعلومات تم بناء استبيان حول مشكلات الإدارة الصفية تضمن 3 أبعاد شملت 30 بند، طبق الاستبيان على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقه وثباته. بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية ، أسفرت نتائج الدراسة عن أن اغلب المعلمين الجدد يواجهون في إدارة الصف مشكلات سلوكية ، بيداغوجية وتنظيميةotherالمعلمونالإدارة الصفيةالمدرسة الابتدائيةمشكلات الإدارة الصفية لدى عينة من المعلمين الجدد بالمدرسة الإبتدائية بمدينة أم البواقيOther