جعفري, أمينةعامري, وليدأبريعم, سامية2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11132هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أبرز أنماط الشخصية وأبرز أنواع استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المستخدمة من قبل أساتذة التعليم المتوسط بمتوسطات مدينة أم البواقي، وإيجاد طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي، مستخدمين مقياسين هما: مقياس أنماط الشخصية الإنيغرام لعبد الصاحب، منتهى لشطر، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدهواني، خديجة. وتكونت عينة البحث من 70أستاذا وأستاذة بمدينة أم البواقي. كشفت الدراسة عن النتائج الآتية: - أنماط الشخصية البارزة لدى أساتذة الطور المتوسط هي الشخصية من النمط صانع السلام ثم الشخصية من النمط الباحث ثم الشخصية من النمط المنجز. - أبرز استراتجيات مواجهة الضغط النفسي لدى أساتذة الطور المتوسط هي: التجنب. -توجد علاقة ارتباطية ايجابية بين أنماط الشخصية واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة الطور المتوسط.otherالضغط النفسياستراتيجيات المواجهةأنماط الشخصيةأنماط الشخصية وعلاقتها بإستراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى أساتذة الطور المتوسطدراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بمتوسطات مدينة أم البواقيOther