عروف, راضيةزرقين, عبود2018-02-112018-02-112017http://hdl.handle.net/123456789/1410يمثل رأس المال الفكري الركيزة الأساسية لأي منظمة، ففعاليتها تقاس بمدى كفاءة وقدرة هذا المورد على الأداء الجيد، إذ أنه يعكس صورة المنظمة ويترجم إستراتيجيتها إلى أعمال وإنجازات، لذلك أصبح من الضرورة الاستثمار فيه بكل الوسائل والبدائل المتاحة، ومن بين هذه البدائل تبرز إستراتيجية التمكين كمدخل حديث لتحسين أداء الموارد البشرية والكوادر منها من خلال تعزيز مهاراتهم وقدراتهم عن طريق التشاركية في المعلومات وإعطاء حيز أوسع من الحرية والاستقلالية في انجاز المهام بما يدعم الوصول إلى القرارات المثلى تحقيق أهداف المنظمة، وتبرز مؤسسات التعليم العالي كنموذج منظمي يرتكز في هيكلته وموارده ورأس ماله على الكفاءات البشرية لذا يتوجب عليه الاستثمار في هذا النوع من رأس المال (الفكري)، والبحث عن السبل الكفيلة بذلك، وهذا ما انطوت عليه دراستنا وبالخصوص في بعض المؤسسات الجامعية الجزائرية. وتناولت الدراسة استقصاء وتحليل العلاقة والأثر بين إستراتيجية التمكين من خلال أبعادها وهي (المشاركة في المعلومات، الحرية والاستقلالية، التوجه نحو فرق العمل الموجه ذاتيا، المقدرة والتأثير) على الاستثمار في رأس المال الفكري لدى عينة بحثية بلغت (450) مبحوثا، من أساتذة بعض المؤسسات الجامعية الجزائرية، وقد أشارت النتائج بأن للتمكين العاملين وبأبعاده في الاستثمار في رأس المال الفكري بالمؤسسات محل الدراسة، غير أن مستوى تطبيق التمكين بهذه المؤسسات كان متوسطا وكذلك بالنسبة للاستثمار في رأس المال الفكري فإنه مازال بعيدا نوعا ما عن المستوى المطلوب.otherرأس المال الفكريالمنظمة المتعلمةإستراتيجية التمكينالاستثمار في رأس المال الفكريالمؤسسات الجامعيةالتمكين كاستراتيجية للاستثمار في رأس المال الفكري بالمنظمة المتعلمةدراسة حالة: بعض المؤسسات الجامعية الجزائريةThesis