دربال, فتحيقنيفة, نورة2018-04-172018-04-172015http://hdl.handle.net/123456789/2927نهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة دور التكوين الجامعي في تنمية الموارد البشرية ،و يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية التي تقوم على معالجة الظاهرة و تحليلها و إبراز تناقضاتها و تفسيرها. إن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة إلى أي مدى يساهم التكوين الجامعي في تنمية الموارد البشرية ؟ ومن هذا المنطلق تمت فرضية الدراسة و هي يساهم التكوين الجامعي في تنمية الموارد البشرية و ترتب عنها فرضيتين جزئيتين . من هنا وجهت صياغة البحث ببناء إستبيان يتكون من محورين: محور مساهمة البرامج التكوينية في إعداد طاقات بشرية قادرة على أداء مهامها . محور الأهداف التعليمية. تمت الدراسة الإستطلاعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي . تركزت الدراسة الأساسية على عينة قصدية شملت 25 موظف لديهم تكوين جامعي،و بعد تفريغ البيانات و تبويبها و تصنيفها،تمت المعالجة الإحصائية بإستخدام النسب المئوية. و خلصت الدراسة للنتائج التالية :*غالبية برامج التكوين ترتكز على معارف نظرية ،و تهمل الجانب الميداني الذي هو أساس العملية التكوينية. -*التكوين الجامعي لا يواكب ولا يساير التطورات الحاصلة في عالم الشغل، و التي هي في تغير مستمر. -*عدم الربط بين الجامعة و المحيط الإقتصادي و الإجتماعي. -*أما بالنسبة للمناهج و طرق التدريس يوجد نقص في نوعية التكوين وعدم تناسب طرق التدريس مع متطلبات عالم الشغل .otherالموارد البشريةالتعليم العاليالتكوين الجامعيدور التكوين الجامعي في تنمية الموارد البشريةدراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي -Other