عنانة, يونسعيشوش, رياض2018-09-052018-09-052018http://hdl.handle.net/123456789/4130شهد القطاع الصحي في السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا وعلى جميع المستويات، خاصة في مجال جودة الخدمات الصحية. حيث تسعى المؤسسات الإستشفائية لتقديم خدمات تتمتع بجودة عالية لتحقق لها أقصى رضا ممكن للمرضى. ورغم الجهود المبذولة إلا أنها تعاني العديد من المشاكل أبرزها مدة الانتظار الطويلة أمام مراكز تلقي الخدمة (الطبيب). من أجل حل هذه المشكلة يجب الاعتماد على أحد أساليب بحوث العمليات، والتي تساعد بطريقة علمية في تحسين جودة الخدمات الصحية خاصة نماذج صفوف الانتظار. توصلت الدراسة في الأخير إلى تقديم بديل لتحسين الوضعية الحالية التي تعاني منها المؤسسة العمومية الإستشفائية بعين مليلة، حيث ساهم هذا البديل في تحسين جميع مؤشرات الأداء وبشكل إيجابي. وبناء عليه اقترحت الدراسة بضرورة إضافة مركز خدمة جديد واستخدام الأساليب العلمية في اتخاذ القرارات في المؤسسات الإستشفائية.otherجودة الخدمات الصحيةإستخدام نماذج صفوف الإنتظار في تحسين جودة الخدماتدراسة حالة المؤسسة العمومية الإستشفائية (مستشفى سليمان عميرات) بعين مليلةOther