توميات, سهيلةبوحلايس, سلاف2018-10-282018-10-282014http://hdl.handle.net/123456789/5733نظرية التلقي هي الطريق المعبد لتكريس الحضور الأكبر للمتلقي ،وبما أن البحث في التراث النقدي القديم فبين النقاد العرب الذين أولوا اهتمام أكبر للمتلقي حازم القرطاجني في مؤلفه "منهاج البلغاء وسراج الأدباء" فمن خلال المدونة كانت نظرة حازم للتلقي التي عدت أفكارا جادة مثلت البذور الأولى لهذه النظرية ، بالمفهوم المتعارف عليه حاليا في النقد الغربي الحديث ، تجسد في مظاهر الاهتمام بالمتلقي على النحو الذي شكل ملامح أولية لوعي نقدي بأهميته ، وأهمية الدور الذي يؤديه في سبيل إنجاح العملية الإبداعية ،هذا الوعي مكن حازم من صياغة جملة من القوانين والمعايير الخاصة بفن الشعر ، والتي تقع في خانة العناية بالمتقبل ، هذا الأساس عد النواة الأولى لميلاد نظرية نقدية جديدة عرفت بـ "نظرية التلقي" لها أسسها ومبادئها .otherنظرية التلقيالعمليةالابداعيةالمتلقي في التراث النقدي العربيمنهاج البلغاء وسراج الأدباء لـحازم القرطاجني أنموذجاOther