مروش, أمينةدحدوح, سليمةسعودي, يمينة2019-09-302019-09-302019http://hdl.handle.net/123456789/8371إن الإيقاع عنصر أساسي ومكون فعال في بناء القصيدة لما يحمله من إمكانيات وميزات هائلة تجعل النص فائق الجمالية فالإيقاع هو توالي الحركات والسكنات وانتظامها في النص. لقد تمحورت دراستنا حول جماليات التشكيل الإيقاعي في ديوان '' مدار القوسين '' لناصر لوحيشي عمدنا فيها إلى مدخل وفصلين وقد تناولنا في الفصلين عناصر إيقاعية داخلية ( كالتكرار والجناس والطباق وعلامات الترقيم ) وأخرى خارجية والممثلة في ( الوزن والبحور الشعرية والقافية ) أي الشكل الخارجي للقصيدة،علما أننا زاوجنا في الفصلين بين النظري والتطبيقي. ومن أهم النتائج التي خلصنا إليها ما يلي: أن الإيقاع من المواضيع الصعبة والشائكة التي تطرقنا إليها، والتي ليس بمقدور الباحث الخوض فيها دون أن تكون له خلفية معرفية وكم هائل من المادة العلمية، حيث يعمل على تماسك عناصر البنية الإيقاعية وخلق جو إيقاعي متميز. فدراسة هذا الموضوع تحتاج جهدا ووقتا وعلما كافيا كي تنجح وتصير نموذجا يتخذه الباحث أو طالب العلم كدليل لدراساتهotherالإيقاع : التشكيل الإيقاعي : البنية الإيقاعيةقصيدة : شعرجماليات التشكيل الإيقاعي في ديوان مدار القوسين لناصر لوحيشيOther