خنطيط, خديجةكورتل, فريد2018-01-082018-01-082017http://hdl.handle.net/123456789/382تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية وكيف يساهم هذا الأخير في تحسين تنافسيتها خاصة وأن المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تعيش في بيئة معقدة وشديدة التغيير، لذلك ينبغي على هذه المؤسسات أن تتكيف وأن تندمج مع ما يحدث من تغيرات، و يعد الإبداع مفتاح ذلك فهو أداة لتحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واحتلال موقع تنافسي مهم في السوق المحلية والدولية. فالإبداع عامل أساسي لنقل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من واقع معتاد إلى واقع أفضل. لذلك جاءت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين الإبداع بأنواعه المختلفة وتنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، ولقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم أخذ عينة عشوائية احتمالية قوامها 22 مؤسسة صغيرة و متوسطة، و قد تم تحليل 48 استبيان باستخدام البرنامج الإحصائيspss، و استخدمت العديد من الأساليب الإحصائية لاختبار الفرضيات واستخلاص النتائج.otherالإبداعالتنافسيةالمؤسسات الصغيرةالمؤسسات المتوسطةدور الإبداع في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائردراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطةThesis