رزقي, رميسةعيادي, عائشةساكر, حسيبة2021-11-092021-11-092021http://hdl.handle.net/123456789/11834يحاول هذا البحث الكشف عن مواطن تجلي فحولة المرأة في الرواية النسائية الجزائرية الحديثة و المعاصرة، لذلك قسمناه إلى فصلين أحدهما نظري و الآخر تطبيقي ، حيث تناولنا: في الفصل الأول، إشكالية المصطلح ( نسائي، نسوي، أنثوي) ، و قد عرف هذا المصطلح تناقضًا بين الرفض و القبول، فضلاً عن تأخر ظهور الرواية النسائية الجزائرية إلا أنها لقيت نجاحًا، و قد تميّز قلم المرأة بعدة خصائص تختلف عما يكتبه الرجل. أما الفصل الثاني فقد تجلت فيه عدّة صور لفحولة المرأة في رواية نسيان comومن بينها صور تحرر المرأة من الهيمنة الذكورية. وفي ختام هذا البحث توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: " النقد العربي لم يعطي أهمية للسرد النسائي. " استطاعت الكتابات النسائية أن تفوق كتابات الرجل من حيث القيمة. " لم تقتصر الفحولة على الرجل فقط بل تعدته إلى المرأةotherالرواية النسائيةالهيمنة الذكوريةفحولة المرأةفحولة المرأة في الرواية الجزائرية الحديثة والمعاصرةرواية نسيان com لأحلام مستغانمي أنموذجاOther