أونيس, رانياالعايب, نورة2022-10-102022-10-102022http://hdl.handle.net/123456789/13581هدفت الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت توجد علاقة بين التوافق الدراسي والضغوط النفسية لدى طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية ،كذلك الكشف عن الفروق بين التوافق الدراسي والضغوط النفسية حسب متغير الجنس. وقد اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات حيث استخدمت اداتين متمثلتين في مقياس التوافق الدراسي والضغوط النفسية . وقد بلغ حجم عينة الدراسة 98 طالبا (20 ذكور و78إناث) متمدرسين بجامعة أم البواقي ،والذين تم اختيارهم بطريقة صدفية ،أما الأساليب الإحصائية المتبعة هي :معادلة لاوشي لحساب الصدق ومعادلة ألفا كرونباخ لحساب الثبات ،كذلك معامل الإرتباط بيرسون واختبار T.Test للتحقق من الفرضيات .وبعد المعالجة والتحليل توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : - لا توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الدراسي والضغوط النفسية لدى طلبة السنة الاولى علوم اجتماعية. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق الدراسي والجانب الفيسيولوجي . - لا توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الدراسي والجانب الإنفعالي. - لا توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الدراسي والجانب النفسي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى التوافق الدراسي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الضغوط النفسية .otherالضغوط النفسيةالتوافق الدراسيالتوافق الدراسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعيةدراسة ميدانية بجامعة أم البواقيOther