حجاج، وسامعامر، نورة2024-11-102024-11-102024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20652هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى شيوع صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية (انتباه، ادراك، ذاكرة، لغة شفهية، تفكير) عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، حيث استخدمت الطالبة المنهج الوصفي التحليلي ، أجريت هذه الدراسة على عينة من التلاميذ بلغ عددهم أربعين (40) تلميذ وتلميذة ببعض ابتدائيات مدينة أم البواقي، ولجمع البيانات اعتمدت الطالبة على أداتين وهما مقياس صعوبات التعلم النمائية للدكتور جلاب مصباح 2017 واختبار الذكاء المصور لزاكي صالح حيث أظهرت نتائج الدراسة مايلي: 1.تأكد الطالبة من وجود كل صعوبات التعلم النمائية بنوعيها الأولية و الثانوية بنسب مختلفة و متفاوتة. 2.كما شاعت هذه الصعوبات حسب متغير الجنس عند الذكور أكثر من الإناث . 3.شاعت صعوبة اللغة الشفهية من بين أكثر الصعوبات النمائية الثانوية في المرتبة الأولى و صعوبة الانتباه في المرتبة الثانية كصعوبة أولية ، ثم تليها صعوبة الذاكرة في المرتبة الثالثة وصعوبة الإدراك في المرتبة الرابعة و أخيرا صعوبة في التفكير . - صعوبة اللغة الشفهية ( صعوبة نمائية ثانوية ) . - صعوبة الانتباه ( صعوبة نمائية أولية ) . - صعوبة الذاكرة ( صعوبة نمائية أولية ). - صعوبة الإدراك ( صعوبة نمائية أولية ). - صعوبة التفكير ( صعوبة نمائية ثانوية ).otherصعوبات التعلم؛ صعوبات التعلم النمائيةدراسة كشفية لصعوبات التعلم النمائية عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائيدراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة أم البواقيOther