قابة، زهراءعلاق، أمينة2024-11-042024-11-042024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20599تحاول هذه الدراسة الكشف عن صورة الأسرة في السينما الجزائرية خلال مراحل زمنية مختلفة بالاعتماد على دراسة تحليلية سيميولوجية ..تحاول البحث عن القيم التي ظهرت في الأفلام عينة الدراسة و تعتبر أهمية هذه الدراسة امتدادا لأهمية الأسرة في المجتمع باعتبارها الأساس الأول لنشأة الفرد بكل ما يحمله من قيم و مبادئ...كذلك لأهمية السينما في تشكيل الصور الذهنية المختلفة وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل السيميولوجي وفقا للمقاربة السيميولوجية لرولان بارث لدراسة و تحليل عينة قصدية من الأفلام الإجتماعية تمثلت في "عايلة كي الناس" "مسخرة" "طبيعة الحال" ،عن طريق اختيار المتتاليات التي تخدم الموضوع من كل فيلم لتخرج الدراسة في الأخير بجملة من النتائج أهمها أن مخرجي الأفلام عينة الدراسة سلطو الضوء على حياة عائلات جزائرية بما تحمله من مشاكل اجتماعية مختلفة ،مركزين في ذلك على الحوار الذي يدور بين أفراد الأسر لما يحمله من دلالات رمزية، كما ظهرت الأسرة الجزائرية بصورتها المحافظة و المتمسكة بعاداتها و تقاليدها في أفلام "عايلة كي الناس و مسخرة" على عكس فيلم "طبيعة الحال" الذي قدم قيما إيجابية لكنه صور الأسرة بصورة سلبية و منفتحة بشكل مبالغ فيه و يتنافى مع الواقع الحقيقي للمجتمع الجزائري. رجحت الدراسة أن يكون هذا راجع إلى الإنتاج المشترك مع الدول الأجنبية الذي يمنح للمخرج حرية أكبر في التعبير عن أفكارهotherالأسرة الجزائرية؛ السينما الجزائرية؛ التحليل السيميولوجيصورة الأسرة في السينما الجزائريةتحليل سميولوجي لأفلام عايلة كي الناس، مسخرة، طبيعة الحالOther