بعطوط, رميسةثامن, كوثر2018-10-292018-10-292014http://hdl.handle.net/123456789/5818تعددت الاتجاهات العربية النقدية من القرن العشرين في العالمين الأوروبي والأمريكي من نقد تاريخي إلى نقد اجتماعي ونفسي............. الخ. هذا ما أدى إلى الاهتمام بالقضايا الجمالية والفنية التي غالبا ما تتوفر في المناهج والتي تعتمد على قراءة النص الأدبي قراءة أسلوبية، تحليلية،لغوية،موضوعية. تكشف عن العلاقات وتضيء جوانب الفصل الأدبي من الداخل إضاءة تكشف عن معناه الحقيقي متجاوزة الاتجاهات النقدية التي كانت سائدة.آنذاك. مثل النقد التاريخي، الاجتماعي و النفسي. والموضوعاتي..........الخ والمنهج الموضوعاتي في النقد الأدبي قد تجاوز القارتين الأوروبية والأمريكية إلى جميع أنحاء العالم منها الوطن العربي فانتقل مع ما تنقل من مناهج نقدية ومذاهب أدبية من خلال نقاده ومنتقديه الذين اطلعوا على الثقافة الفرنسية وأجادوا لغتها. والمنهج والموضوعاتي شانه شان معظم المناهج النقد يهتم موضوع العمل الأدبي تحديدا فيا ترى كيف طبق هذا المنهج على النص العربي ؟ ومن أهم ابرز رواد هذا المنهج في الوطن العربي ؟otherالنقد العربيالتحليل الأدبيالمنهج الموضوعاتيالمنهج الموضوعاتي في النقد العربيكتاب المنهج الموضوعي عبد الكريم حسن أنموذجاOther