فرحي, حسناءالحسنى, إبتسام2018-05-022018-05-022015http://hdl.handle.net/123456789/3087تهدف دراستنا إلى التعرف على المستوى اللغوي للأطفال الملتحقين والغير ملتحقين بالروضة،ومعرفة الفروق الموجودة بينهما من خلال إجراء تقييم لمهارات التعبير والفهم الشفويين لديهم. ولتحقيق هذا الهدف فقد تمثلت فرضيتنا العامة في أن هناك فروق في مستوى اللغة الشفوية بين الأطفال الملتحقين والغير ملتحقين بالروضة،أما الفرضيات الجزئية فتمثلت في مايلي: - هناك فروق في مستوى التعبير الشفوي بين الأطفال الملتحقين و الغير ملتحقين بالروضة. - هناك فروق في مستوى الفهم الشفوي بين الأطفال الملتحقين و الغير ملتحقين بالروضة. حيث تم إجراء هذه الدراسة الميدانية في مركب دار الحضانة وحديقة الأطفال "شويخة صابري" بأم البواقي و استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي على عينتين من الأطفال الملتحقين والغير ملتحقين بالروضة،حيث تراوحت أعمارهم بين (4-5)سنوات وكان اختيارنا للعينات بطريقة قصديه وذلك من اجل أن تكون العينتان متجانستان من حيث الجنس والعمر الزمني والعدد،فأجرينا مقارنة بينهما لتقييم المستوى اللغوي وذلك من خلال تطبيقنا لبطارية تقييم اللغة الشفوية لعبد الحميد خومسي،وتم تحليل النتائج باستخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و اختبار(ت)لعينتين مستقلتين،حيث دلت نتائج البحث: - إلى انه توجد فروق في مستوى التعبير الشفوي بين الأطفال الملتحقين والغير ملتحقين بالروضة. - توجد فروق في مستوى الفهم الشفوي بين الأطفال الملتحقين والغير ملتحقين بالروضة. - وبما أن الفرضيتين الجزئيتين قد تحققتا فان الفرضية العامة والتي جاءت كما يلي:هناك فروق في مستوى اللغة الشفوية بين الأطفال الملتحقين و الغير ملتحقين بالروضة هي أيضا قد تحققتotherرياض الأطفالالتعبير الشفوياللغة الشفويةتقييم اللغة الشفوية عند طفل الروضةدراسة مقارنة بين الأطفال الملتحقين و الغير ملتحقين بالروضةOther