بلخير, رانياحفيظي, ليليا2019-10-032019-10-032019http://hdl.handle.net/123456789/8536هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التكوين في تحسين الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي الخاضعين لدورة التكوين المهني لسنة 2019 بمركز التكوين التابع لمديرية التربية لولاية أم البواقي، وتحددت مشكلة الدراسة بطرح التساؤل التالي: هل للتكوين دور فعال في تحسين الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي الخاضعين لدورة التكوين المهني بمركز التكوين التابع لمديرية التربية بأم البواقي؟ وتتمثل الفرضيات الفرعية الثلاثة: التكوين يساعد على تطوير قدرات الأساتذة و تنمية مهاراتهم. البرامج التكوينية تساهم في نجاح عملية التكوين. للمكون دور هام في نجاح العملية التكوينية. نظرا لطبيعة موضوع الدراسة "دور التكوين في تحسين الأداء الوظيفي" التي تستهدف معرفة مستوى الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي الخاضعين للتكوين، والكشف عن واقع البرامج التكوينية ومدى الاستفادة منها، تم استخدام المنهج الوصفي، الذي يركز على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ووصفها بشكل دقيق، وتمت هذه الدراسة على 38 أستاذ للتعليم الثانوي أين تم اعتماد المسح الشامل، وتصميم استبيان الذي تكون في صورته النهائية من 27 سؤال، فبعد تبويب وتحليل الإجابات المتحصل عليها، توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: التكوين يساعد على تطوير قدرات الأساتذة و تنمية مهاراتهم. البرامج التكوينية تساهم في نجاح عملية التكوين. للمكون دور هام في نجاح العملية التكوينية.otherالتكوينأساتذة التعليم الثانويالأداء الوظيفيدور التكوين أثناء الخدمة في تحسين الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانويدارسة ميدانية بمديرية التربية أم البواقيOther