زايدي, سميحةساحب, المنور2021-11-092021-11-092021http://hdl.handle.net/123456789/11871يتفق أغلب الباحثين على أن التربية البيئية هي نمط من التربية تهدف إلى غرس القيم وتوضيح المفاهيم وتنمية المهارات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات التي تربط بين الإنسان وثقافته وبيئته البيوفيزيائية، وفي الآونة الأخيرة تزايد الاهتمام بالدور الذي تلعبه التربية البيئية في حياة الأفراد والمجتمعات والشعوب. وتختلف التربية البيئية من مجتمع لآخر ومن بيئة لأخرى وفقا لظروف كل منها ويتجسد اهتمام الدول الغربية منها والدول العربية على حد سواء من خلال إصدار العديد من التشريعات التي تنظم التعامل مع البيئة وتحاول حمايتها والحفاظ عليها والسعي لإعداد المواطن الواعي، والحث على إدماج الموضوعات البيئية في المناهج الدراسية كضرورة حتمية، إذ تعتبر المؤسسات التربوية همزة وصل بين الإنسان وبيئته، لأنها تعمد إلى تنشئة الطفل الذي يعتبر رجل المستقبل. وفي نفس السياق، يتطرق البحث لأهم الإجراءات والتشريعات التي تمت على مستوى الجزائر بغية تفعيل دور التربية البيئية. برغم الجهود المبذولة من طرف الدولة في هذا المجال إلا انها تمتاز بعدم الديمومة واللامبالاة من مختلف الفئات، إذ أنها تتطلب أن تكون استراتيجية دولة تعتمد على فتح المجال اما مختلف الهيئات من مساجد وجمعيات ووسائل الاعلام واشراكهم في تفعيل التربية البيئية .frالتربية البيئيةالمناهج التربويةالأوساط الطبيعيةالتربية البيئية ودورها في الحفاظ على الأوساط الطبيعية في الجزائردراسة حالة ورشة التنوع البيولوجي بدار البيئة لولاية أم البواقيOther