بركاني, مريمعبدلي, وليد2022-10-102022-10-102022http://hdl.handle.net/123456789/13560هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على واقع وطبيعة العملية الاتصالية ودورها في تفعيل الإبداع في المؤسسة. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على وضع فرضيات الدراسة واختبارها بتصميم استمارة اعتمدت كأداة بحث وذلك بالإعتماد على العينة القصدية حيث بلغ عدد أفراد العينة 30 مبحوث، معتمدة على خطوات المنهج الوصفي ولجمع معلومات أكثر عن موضوع الدراسة استعنت بأدوات جمع البيانات التالية: استمارة استبيان كأداة رئيسية في جمع المعلومات والتي تضمنت 30 سؤالا موزعة على 04 محاور، كما اعتمدت على المقابلة وعلى الملاحظة كأداة ثانوية. بعد توزيع الاستمارات وجمع المعلومات والبيانات وتبويبها في الجدول وتحليلها كما وكيفا توصلنا إلى النتائج التالية: - أن الاتصال الكتابي هو الوسيلة التي يتواصلون بها مع الرئيس. - أن الاتصال الرسمي والاتصال غير الرسمي معا الأنسب لتفعيل الإبداع الإداري. - أن نمط الاتصال يؤثر في عملية تفعيل الإبداع الإداري. - أن الاتصال التنظيمي له دور فعال في تفعيل الإبداع الإداري في المؤسسة.otherالإبداع الإداريالإتصال التنظيميالإتصال التنظيمي و دوره في تفعيل الإبداع الإداري في المؤسسةدراسة ميدانية بمديرية النقل لولاية أم البواقيOther